علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
علم اليقين من السماع بالشئ أي انك علمته بالسمع
عين اليقين من المشاهده و هو انك تشاهد ما سمعت عنه
حق اليقين ان تلمس و تتواجد في ما شهدته بعينك
مثال
الجنه او النار
لقد سمعت عنها من المولي جلا و علا و من رسول الله صلي الله عليه و سلم
و امنت بها فصار عندك علم اليقين بها أي انك متيقن بوجودها مع عدم رؤيتها
لان الذي اخبر عنها هو مصدر موثوق حقيقي
ثم بعد الحساب يري الجميع بعينيه النار و الجنه قبل الدخول الي واحده منهما
و حتي اصحاب الاعراف يكونوا بين الاثنين منتظرين حكم الله فيهم فيرون باءم اعينهم الجنه و النار
فهنا تحول علم اليقين الي عين اليقين
اما بعد الدخول الي الجنه يصبح الامر حقيقه لا مريه فيه و هنا اصبح حق اليقين لان الامر تحقق فعلا و صار ملموس و الانسان متواجد فيه
ممكن لعلم اليقين ان يتحول الي عين اليقين في الدنيا بالنسبه للمثال الدي اعطيته من خلال رؤيتها بالبصيره لان اليقين درجات
و اصله العلم الحقيقي لذا قال تعال( لو تعلمون)
و اول ( لترون الجحيم) هذه بالبصيره و الكشف اما الثانيه ( ثم لترونها) هده هناك و ليست هنا و الرؤيه بالعين المجرده أي بالبصر
الدليل
قال الله تعالي
كلا سوف تعلمون & ثم كلا سوف تعلمون & كلا لو تعلمون علم اليقين & لترون الجحيم & ثم لترونها عين اليقين & ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم
لاحظوا اخر ايه فيها السؤال يعني لم يدخل بعد احد الي الجنه او النار لذا لم ياتي هنا بحق اليقين
و اتي بها في صوره الواقعه,,,و تصليه جحيم ان هذا لهو حق اليقين فسبح باسم ربك العظيم
هذا ما سمح به الزمان
و الله اعلا و اعلم